الرئيسيةالنشاط البرلمانيعبد المنعم إمام: الأزمة الحالية بحاجة لرؤية اقتصادية مختلفة ويكفي على الحكومة...

عبد المنعم إمام: الأزمة الحالية بحاجة لرؤية اقتصادية مختلفة ويكفي على الحكومة الحالية ما قدمت

قال النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل ، إن أولويات الصرف عند الحكومة تعاني من مشكلة، نافيًا وجود مؤشرات حول تغيير هذا النهج.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر”،مع الإعلامي شريف عامر عبر شاشة “MBC مصر”، أن الأزمة الحالية بحاجة لرؤية اقتصادية مختلفة معقبًا: “هذا إحساس موجود عند كل مواطن والمحسوبين على المعارضة، وأي شخص موجود في الشارع رده سيكون واضحًا بأنه يكفي على هذه الحكومة ما قدمت”

وأشار إلى أن اعتراضه خلال مناقشة الحساب الختامي للعام المالي 2021/2022، في الجلسة العامة للبرلمان، كان منصبًا على الدين الحكومي وزيادته خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أمين سر خطة النواب، أن الدين الحكومي بلغ 2 تريليون في عام 2016، ثم ارتفع إلى 4.7 تريليون في 2019، حتى وصل إلى 6.3 في الحساب الختامي للسنة المالية الحالية.

مشيرا أن الزيادة في نسبة الدين الحكومي بلغت 262%، معقبًا: “سؤالي للحكومة واضح هل هناك زيادة في المرتبات بنسبة 100% أو زيادة للاستثمارات بـ100%”

كما لفت إلى أن أرقام صندوق النقد الدولي بشأن الدين الداخلي أعلى من الأرقام التي أعلنتها الحكومة، وهو ما دفعه للاستفسار عن سبب وجود هذا الفارق، فضلًا عن كيفية حساب الدين الخارجي للدولة.

وذكر أنه ناقش خلال الجلسة تأخر الهيئات الاقتصادية في سداد 3 مليارات جنيه لمشروع التأمين الصحي الشامل، مضيفًا أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أن كلامه صحيح، وصرح بسداد مليار جنيه، وسيتم سداد الباقي في الفترة المقبلة

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة