الرئيسيةمقالات العدلرضا حميد : يكتبالأحزاب السياسية ودورها في إدارة الدول

رضا حميد : يكتب
الأحزاب السياسية ودورها في إدارة الدول

الأحزاب السياسية هي المؤسسة المنوطة والمؤهلة لإدارة الدول ويظهر ذلك واضحا
من قراءة المشهد العالمي وتحليل وفرز الدول المتقدمة والغير متقدمة سنجد أن الدول المتقدمة تمتلك مؤسسات حزبية تتمتع بالعديد من القيادات السياسية والتنفيذية التي تؤهل هذه المؤسسات الحزبية إدارة هذه الدول وتحقيق تنمية فى كل المجالات.

المؤسسات الحزبية هى المدرسة الحقيقية لبناء القيادات السياسية في كل المجالات حيث يحتوي الحزب على العديد من اللجان المتخصصة فى كل المجالات (الصناعية, الزراعية،الثفافية،التعليمية،الصحية ……)
وعليه فإن الحزب السياسي يمتلك كل الأدوات لتقديم حلول لكل المشاكل التي تواجه الدول فى أى مجال من مجالات حياة المواطنين.

الحزب السياسي هو كيان هرمى يتكون من مستويات عدة تبدأ من رئيس الحزب والأمانة العامة مرورا بالأمانات الفرعية لكل محافظة وصولا إلى أمانات المدن والمراكز والأحياء والقرى المنتشرة فى ربوع كل محافظة ، هذا الهيكل الهرمى يساعد الحزب فى لمس كل مشاكل المواطنين وتقديم الحلول المناسبة لها.

الحزب السياسي هو كيان أسس على رؤية ومنهج واضح ويسعى إلى تحقيق أهدافه من خلال وضع الخطط المناسبة لتحقيق هذه الأهداف حيث يشارك في هذه الرؤية والمنهج والخطط كل قيادات الحزب مما يساعد على تحقيق التناغم الكامل بين القيادات التى تتولى المناصب التنفيذية في الدولة مما يساعد على تحريك وتوجيه البلاد على مسار يتسم بالاستقرار وعدم التناحر والصدام بين مؤسسات الدولة.

مصر تحتاج بناء أحزاب سياسية قوية حيث مازالت تفتقر إلى وجود أحزاب سياسية قوية وذلك بسبب تاريخ على مدي عقود مضت تم تجريف الحياة السياسية بمصر وبعد ثورتين عاشت مصر حالة من عدم الاستقرار الأمني خلال الفترة الماضية وها نحن نعيش حالة من الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي مما يتطلب بناء أحزاب سياسية قوية .

بناء دولة قوية يتطلب بناء أحزاب قوية حيث هذه الأحزاب هى المنوطة بإدارة الدولة وعليه يقع على عاتق القيادة السياسية مساندة الأحزاب السياسية في وضع ألآليات والادوات التى تساعد على بناء أحزاب سياسية قوية تكون قادرة على إدارة الدولة فى المستقبل وعلية يتطلب من القيادة السياسية أن تصدر توصيات وإجراءات كالتالي :

يجب علي القيادة السياسية مشاركة الأحزاب السياسية في وضع  الخطط التنفيذية لتحقيق التنمية في كل المجالات .

يجب توجيه الإعلام الرسمي بالدولة بتقديم الأحزاب السياسية كجزء رئيسي من مكونات الدولة لتحقيق التنمية وإستضافة هذه الأحزاب لأخذ آرائها في كل ما يهم الشأن المصري.

يجب تقديم الأحزاب السياسية إلى المجتمع المصري كمؤسسة مهمة وضرورية بالدولة وأن الانضمام لهذه الأحزاب من ضمن الاعمال الوطنية على أن يتبنى هذا المفهوم كل مؤسسات الدولة .

يجب أن تكون الأحزاب السياسية عنصر رئيسي في كل انتخابات المجالس النيابية والمحلية وان نتحول تدريجيا إلى أن تكون الأحزاب المكون الرئيسي وشبه الكامل لهذه المجالس .

يجب أن تسمح وتدعم كل مؤسسات الدولة التنفيذية انضمام قيادات هذه المؤسسات التنفيذية  للأحزاب السياسية وهذا يمثل عمل وطني داعم لاستقرار وتنمية الدولة .

يجب أن تدعم الدولة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بالانضمام للأحزاب السياسية .

يجب نشر ثقافة العمل الحزبي في كل المراحل التعليمية وإظهار العمل الحزبي كعمل وطني مهم لبناء دولة متقدمة .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة